ماين كرافت Minecraft عبارة عن لعبة عالمية مفتوحة، تم إصدارها في عام 2011 من قبل شركة Mojang السويدية. تقوم اللعبة على مبدأ البقاء والإبداع.
سبب شعبيتها
- اعتمادها على الإبداع.
- تختلف طريقة ومنطق اللعب من شخصٍ لآخر.
- بسيطة للغاية.
- لا تحتاج إلى حاسب آلي قوي لتشغيلها.
- بيئة افتراضية جذابة متعددة اللاعبين.
خصائص اللعبة
- تصميم المناظر الطبيعية أو إعادة بناء الأماكن والأشياء.
- إنشاء عالم كامل باستخدام كتل مستطيلة تشبه lego
- تحفز اللاعبين على العمل معًا في مشروع بناء معين “الالتقاء” في عالم ماين كرافت minecraft الافتراضي والدردشة حول الحياة اليومية.
- إثارة إعجاب بعضهم البعض بمهاراتهم في الإنشاء والإبداع.
- إنشاء العديد من “الإضافات” لتغيير ميكانيكا اللعبة ومظهرها بطرق عديدة.
minecraft education و التعليم
- نستطيع من خلالها تطبيق منحىstem .
- تساعد على إنشاء المحتوى بمعايير الدولة الأساسية المشتركة (CCSS).
- تشجع على التفكير النقدي والإبداعي.
- “ماينكرافت” راسخة في مبادئ التعلم البنائية.
عيوب ماين كرافت minecraft
– تتطلب وقتا ومواهبا إبداعية في التصميم والتخطيط قبل استخدام اللعبة في الفصل.
– التخريب الرقمي من قبل لاعبين آخرين (“الحزن”).
Minecraft: Education Edition الإصدار التعليمي
مخصص للاستخدام التعليمي، لابد أن يكون لديك اشتراك في Minecraft: Education وحساب Office 365 Education. وقد وفرت وزارة التعليم في المملكة هذا التطبيق من ضمن الحزمة المجانية للمعلمين.
البرامج التي وفرتها minecraft education
Classroom Mode عبارة عن تطبيق مصاحب لـ ماين كرافت Minecraft: الإصدار التعليمي الذي يتيح للمعلمين إدارة إعدادات العالم، والتواصل مع الطلاب، وإعطائهم المواد، ونقل الطلاب في عالم ماين كرافت.
النظريات والأسس النفسية والتربوية التي تستند عليها لعبة ماين كرافت Minecraft
-
النظرية البنائية
تعد لعبة Minecraft مفيدة في هذا السياق حيث يتمتع الطلاب بالقدرة على تخطيط وتصميم وإنشاء الأشياء على الجهاز بشكل مستقل، مما يسمح للتعلم بأن يكون متمحورًا حول المتعلم.
-
نظرية مالون ولبيير malone- lepper
رأت هذه النظرية أن تصميم اللعبة التعليمية الرقمية تبنى على ثلاثة محاور (التحدي، الخيال، الفضول).
– التحدي في Minecraft: هي لعبة متعددة الأهداف والمعلومات ليست ظاهرة للمتعلمين. ولا يوجد خط محدد يتبعه اللاعب.
– الخيال في Minecraft: اللعبة قائمة على مخيلة اللاعبين.
– الفضول Minecraft: تتميز بأنها تثير فضول اللاعبين من خلال وجود المحفزات الحسية. البصرية والسمعية البصرية، وتحفز اللاعبين على البحث عن المعرفة داخل بيئة اللعبة.
المراجع:
– الملاح، تامر، محمد، نورالهدى (2016) الالعاب التعليمية الرقمية والتنافسية، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
-Lux, N., LaMeres, B. J., Hughes, B. E., & Willoughby, S. D. (2018, June). Board 82: Increasing the Spatial Intelligence of 7th Graders using the Minecraft Gaming Platform. In 2018 ASEE Annual Conference & Exposition.
-Opmeer, M., Dias, E., de Vogel, B., Tangerman, L., & Scholten, H. J. (2018). Minecraft in Support of Teaching Sustainable Spatial Planning in Secondary Education.
-Ellison, T. L., & Evans, J. N. (2016). ” Minecraft,” Teachers, Parents, and Learning: What They Need to Know and Understand. School Community Journal, 26(2), 25-43.
Kuhn, J. (2018). Minecraft: Education Edition. calico journal, 35(2), 214.-
-Thorsteinsson, G., & Niculescu, A. (2016). Pedagogical insights into the use of Minecraft within educational settings. Studies in Informatics and Control, 25(4), 507-516
-Ackermann, E. (2001). Piaget’s constructivism, Papert’s constructionism: What’s the difference. Future of learning group publication, 5(3), 438.
– Halpern, D. F. (1998). Teaching critical thinking for transfer across domains: Disposition, skills, structure training, and metacognitive monitoring. American psychologist, 53(4), 449
اكثر من ممتاز
مقال جدا رائع
جزيتي خيرا
نريد منك طرح المزيد من مواضيع الالعاب الرقميه التي تخدم المعلمين والمتعلمين