جودة الحياة

جودة الحياة والتوجه الإيجابي نحوها

جودة الحياة مفهوم هو من أهم المفاهيم الرئيسة لعلم النفس الإيجابي Positive Psychology حيث يتحكم هذا المفهوم في ملامح حياة الفرد وكيف يعيشها لما له من علاقة وطيدة بأسلوب حياة الفرد.

ومع التقدم التكنولوجي والمتغيرات العصرية المتلاحقة ظهرت العديد من المعوقات التي تمنع الفرد من الوصول إلى الشعور بجودة الحياة، منها ضغوط الحياة التي يواجهها الفرد، وما يترتب عليه من الصراع الداخلي والتوتر الذي يشعر به، الأمر الذي يؤدي إلى قلة إحساسهم بجودة الحياة.

وتعتبر جودة الحياة عند طالبات المرحلة المتوسطة من الموضوعات التي أخذت مكانة مميزة في خارطة رؤية المملكة 2030، فمن خلال التعليم المتميز يوجد المجتمع المعرفي المنافس عالميا، حيث تم إطلاق برنامج جودة الحياة عام 2018، كأحد برامج رؤية المملكة 2030، ويعمل هذا البرنامج على تحسين سبل العيش وزيادة فرص العمل والترفيه، وجعل المملكة وجهة جاذبة للشباب الحيوي الطموح، خصوصًا لمن هم دون سن الـ 35 عامًا، وأسهم ذلك في تحسين نمط الحياة وبناء مجتمع مثالي للمواطنين والمقيمين والزائرين. وتعني جودة الحياة استيعاب الطالب لقدراته ومهاراته واستعداداته وتوجيههم لإنتاج شيء إيجابي يساهم في تطوير حياته ويمكنه من التكيف مع بيئته ليوائم متطلبات سوق العمل ويكون قادر على مواجهة المنافسة الإقليمية والعالمية.

وتتكون أبعاد جودة الحياة من تسع عناصر، تشمل: (الجودة الصحية – الجودة النفسية -الجودة المهنية – الجودة الأسرية -الجودة الاجتماعية -الجودة الأكاديمية -الجودة الدينية – جودة إدارة الوقت- وأخيرا جودة الخدمات)، ولجودة الحياة عدة محددات تتعلق بإشباع العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وأقرانهم، وبين الطلاب ومعلميهم وأيضا شعور الطالب بالمساندة الاجتماعية ممن حوله كما تشير العديد من الدراسات إلي أن إشباع الحاجات النمائية متعددة النواحي هو العامل الهام للشخص الذي يرغب في علاقات دائمة، ويعد من العوامل المنبئة بكل من السعادة في العلاقات، والسعادة الفردية ومن العوامل الأخرى المساهمة في جودة حياة الطلاب المساندة الاجتماعية وكفاءة الذات، كما تؤكد العديد من الدراسات أن بيئة الفصل من العوامل الهامة المؤثرة في جودة حياة الطلاب، فاتجاهات الطلاب نحو حياة المدرسة تتأثر بدرجة كبيرة ببيئة الفصل، واستخدام الممارسات المقبولة، إضافة إلى ضرورة مساعدة الطلاب على تقييم الذات وحل المشكلات واتخاذ القرار جميعها عوامل مؤثرة في جودة حياة الفرد.

وتشير منظمة الصحة العالمية (WHO)  إلى أن مفهوم جودة الحياة العالمي له عدة مؤثرات مثل: الحالة الانفعالية والنفسية، والرضا عن الحياة، والمعتقدات الدينية، والتفاعل الأسري، والتعليم، والدخل الأسري، هذا وتتكون جودة الحياة من خلال الإدراك الذاتي للفرد عن سماته العقلية، وصحته الجسمية، ومهاراته الوظيفية، ومدى فهمه لقدراته واحتياجاته.

وتعتمد جودة الحياة على عدة سمات شخصية من أهمها الصحة الجسمية والعقلية والنفسية وهي مقدار ما يتمتع به الفرد من صحة بدنية جيدة خالية من الأمراض، وشعور بالرضا عن مظهره والارتياح تجاه قدراته وإمكاناته، ومقدار ما يتمتع به الفرد من قدرة على حل المشكلات وسلامة التركيز والقدرة على مواجهة الصراعات النفسية وثبات الاستجابات الانفعالية للفرد والشعور بالرضا والإشباع وطمأنينة النفس وتحقيق الذات والإحساس بالسعادة والتفاؤل، وتوجد أيضاً معايير خارجية كالانتماء وهو الارتباط بالمجتمع أو الولاء للجماعة ، والمساندة الاجتماعية وهي إدراك الفرد لوجود أشخاص مقربين له ، المهارات الاجتماعية وهي قدرة الفرد على التفاعل الاجتماعي ، المكانة الاجتماعية وهي شعور الفرد بقيمته ومكانته داخل الجماعة. وتتنوع الآليات المقترحة نحو نشر ثقافة جودة الحياة والتوجه الإيجابي نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية تأسيسا على برامج رؤية 2030 فمنها من خلال أدوار المعلمة حيث تعريف المعلمين بمفهوم جودة الحياة المدرسية وتدريب المعلمين على الاستخدام الفعال للتقنية المتوفرة في المدرسة واتباع نظام فعال لتقييم المعلمين وفق معايير وآليات واضحة تتضمن المساءلة، والشفافية، والنزاهة والموضوعية؛ لضمان التحسين المستمر وتنمية الدافعية لدى المعلمين لتقديم خدمة تعليمية متميزة للطالب. ومنها ما هو قائم على تفعيل دور الأنشطة الطلابية من خلال تشجيع ممارسة العمل التطوعي المنظم وتحفيز المشاركين في الأنشطة الطلابية ماديا ومعنويا واستثمار مرافق المدرسة كمصدر دخل إضافي لدعم الأنشطة الطلابية. كذلك تفعيل دور المرشد الطلابي من خلال تنمية الوعي لدى الطلبة بالتواصل مع المرشد الطلابي؛ لحل المشكلات التي تواجههم، وتحديد قائمة بالخدمات الإرشادية التي يحتاجها الطلبة للوصول إلى مستوى مرتفع من جودة الحياة المدرسية. مع إسناد الإرشاد الطلابي لمعلمين متخصصين في الإرشاد والتوجيه النفسي وتفعيل دور المرشد الطلابي في تنمية الوازع الديني لدى الطلبة. وما سبق أوجب ضرورة التثقيف التربوي بمفهوم جودة الحياة وأهميتها وأبعادها المعنوية والمادية، التثقيف الذي يحفز الفرد للقيام بدوره في تعزيز الجودة في أنماط حياته المعيشية كجانب فردي، وأيضا دوره في تعزيز جودة الحياة بالنسبة لمجتمعه من حيث المشاركة الفعالة في الارتقاء بجودة الحياة الاجتماعية والعلمية والمهنية ونحوها. وضرورة تكثيف العمل البحثي المؤسسي والفردي حول أثر التربية في تعزيز جودة الحياة وأيضا عمل برامج تدريبية لرفع مستوى جودة الحياة الأكاديمية و الخدمات لدى الأسر في المجتمع السعودي وعمل برامج إرشادية في أساليب المعاملة الوالدية لدى الأسرة في المجتمع السعودي من قبل الجمعيات المختصة مع تكثيف الحملات الإعلامية الموجهة للوالدين لرفع مستوى وعيهم بأساليب المعاملة الوالدية السوية  كذلك دعم دور وسائل الإعلام بأنواعها ( المرئية والمقروءة و المسموعة) في تنمية وعي الأسرة معرفيا بطرق تجويد أساليب معاملتهم للأبناء وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة لهم من الوطن في تحسين جودة حياتهم الأسرية وضرورة الاهتمام بمشاركة جمیع الطلبة بالأنشطة الریاضیة المختلف وإقامة الأنشطة المختلفة لرفع الروح المعنوية وتنمية روح التعاون المشاركة والتكيف مع الآخرین.

 


المراجع:

  • أمحمد،مسعودي (2015). بحوث جودة الحياة فى العالم العربى: دراسة تحليلية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.(20). جامعة قاصدي مرباح – ورقلة. 203-220.
  • السليماني، خيرية جميل ياسين (2023). مفهوم جودة الحياة وأبعادها من منظور التربية الإسلامية: دراسة مقارنة بين مكة المكرمة وبعض المدن. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (147). رابطة التربويين العرب. 23-56.
  • شقير، زينب محمود أبو العينين (2010). جودة الحياة و اضطرابات النوم لدى الشباب. المؤتمر الأقليمي الثاني لعلم النفس. رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية. 773-790.
  • عبد الخالق، أحمد محمد (2010). المؤشرات الذاتية لنوعية الحياة لدى عينه من طلاب جامعة الكويت. دراسات نفسية.20 (2). 227-246
  • العتيبي، لفا بن محمد بن هلال (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأكاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة. (148). جامعة عين شمس – كلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 241-280.
  • العتيبي، نوف بنت مناحي عوض (2023). آليات مقترحة لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى الطلبة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية. 24(2).جامعة شقراء :كلية التربية. 1-38.
  •  العنزي، مرزوق (2018) .جودة الحياة. الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع
  • عيد، نانسي كمال صالح (2018). مقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع. مجلة البحث العلمي في التربية.9(19). جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. 59-78.
  • لشهب، أسماء. (2017). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بسلوك المواطنة لدى الأبناء: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية الوادي. مجلة البحوث والدراسات.جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي.(24). 359 – 376. 
  • المرشود، جوهرة صالح (2016). الإسهام النسبى لأبعاد طبيعة العمل فى التنبؤ بجودة الحياة لدى موظفات جامعة القصيم فى ضوء بعض المتغيرات الديوغرافية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. (42). جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية – عمادة البحث العلمي. 79-130.
  • مصطفى، هانم مصطفى محمد (2009). بناء مقياس جودة حياة الطالب للمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية. (13). جامعة قناة السويس: كلية التربية بالإسماعيلية. 225-254.
  • النوبي، رغد حسين (2020). أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على جودة الحياة لدى عينة من الأسر في مدينة جدة: دراسة تطبيقية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.(126). رابطة التربويين العرب. 83-136.
  • الولاني، نجلاء شعبان محد (2016).  برنامج تدريبي لتنمية السعادة كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية.4(17). جامعة عين شمس: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. 573-606.

البحث في Google:





عن أمل بنت صالح سلبع

معلمة تربية أسرية وفنية بوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، عضو جمعية الجودة السعودية -رابطة التربويين العرب، الجمعية العلمية للمعلم (جسم) حاصلة على وسام معلم مايكروسوفت الخبير مهتمة بمجال تقنيات التعليم، والأنشطة اللاصفية ورعاية الموهوبين.

تعليق واحد

  1. د بشير شعب

    فيما أعتقد في نجاح عملية جودة الحياة بعد صحة الجسم والنفس من المهم التركيز على جانب التربية الدينية والوطنية اللتان تعينانه على روح الصبر والمثابرة في مواجهة هذه الحياة بطريقة استمرار ية، بحيث يقوده القناعة التامة، تجعله قادرا لتجاوزمقادر إلاهية التي لا يسلم منها أحد. هذا من جانب، ومن جانب آخر التربیة الوطنية التي هو جزء منها لقيامه بواجب الوطن تجاه شعبه ودولته . شكرا لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *