الرياضيات في سنغافورة

مواقع وتطبيقات تعليمية في مادة الرياضيات

لا شك أن مادة الرياضات من ضمن المواد التي شاع عنها الصعوبة والانغلاق عند كل من أولياء الأمور والطلاب من قبل، وربما يمكن عزو ذلك إلى أنها مادة نظرية في كثير من مواضيعها وتعتمد على التفكير والعمليات العقلية أكثر من التطبيق، وكذلك ربما يكون أحد الأسباب هو طريقة تدريسها التي تعتمد أكثر على حفظ القوانين وتطبيقها دون ربط ذلك بالواقع الحياتي للطالب مما يشعره بقلة أهميتها، وأيضا يمكن عزو مكمن صعوبتها في المنهاج المقدم للطلاب أنفسهم مما يضطر المعلم لشرح الكمية الكبيرة من الدروس في وقت قليل نسبيًا وهو الأمر الذي لا يسمح للمعلم والطالب على التعمق في دراسة المواضيع الرياضية والدراسة شبه السطحية للمادة والاعتماد بشكل كبير على حفظ الصيغ دون هضمها أو فهم الفلسفة والمنطق وراء كل قانون أو صيغة. أمر أخير يمكن نسبة الصعوبة إليه وهو نماذج التقييم السائدة والتي تعتمد بشكل كبير على التسوية بين جميع الطلاب في الاختبارات النهائية دون مراعاة الفروق الفردية والذكاءات المختلفة التي يتميز فيها كل طالب..

وفي هذه المقالة سنحاول دعم المعلمين والطلاب وكذلك أولياء الأمور ببعض المواقع والتطبيقات المختلفة التي يعتمد بعضها على الذكاء الاصطناعي لعل ذلك يغير ولو جزءًا بسيطًا من طريقة التدريس التلقيني وإضفاء بعض التحفيز والمتعة على طريقة تدريس المادة.

  • منصة خان أكاديمي

أكاديمية خان هي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليمية تُعد الأكثر تطوراً. وتوفر الأكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليمي عالمي، وهي بذلك تعد السباقة في هذا المجال.

أكاديمية خان (بالإنجليزية: Khan academy)‏ هي مؤسسة تربوية أُنشأها سلمان خان في عام 2008، هدفها المعلن هو «توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان»، ويوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة صغيرة عبر مقاطع فيديو مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والتمويل، والفيزياء والكيمياء، وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد.

وبالإضافة الى الفيديوهات المتوفرة باللغة الإنجليزية تقوم الأكاديمية حالياً بالعمل على ترجمة الفيديوهات المذكورة إلى جميع لغات العالم بما فيها اللغة العربية.

كما تتوفر تطبيقات على نظامي الأندرويد والآبل.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • Ixl

وهو نظام أساسي ومنهج رائد لتعليم الرياضيات من الروضة إلى الصف الثاني عشر.

يوفر IXL للمناطق والمدارس والمعلمين كل ما يحتاجونه لإحداث تأثير إيجابي أكبر على التعلم لكل طالب. من خلال منصة سهلة الاستخدام وشاملة، توفر IXL الآلاف من المناهج والموارد التعليمية والتحليلات القابلة للتنفيذ ومجموعة تقييم حديثة. يغطي IXL الرياضيات وفنون اللغة والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة الإسبانية. يستخدم IXL الآن 14 مليون طالب ومليون معلم والعائلات في جميع أنحاء العالم. ويعمل أصحاب الموقع باستمرار على تطوير IXL وإضافة ميزات جديدة للمنتج للتأكد من خدمة المعلمين والطلاب بأفضل طريقة ممكنة.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • عالم الرياضيات

Math World هو المورد الرياضي الأكثر شمولاً على الويب، ويتم تقديمه كخدمة مجانية لمجتمعات الرياضيات والإنترنت في العالم كجزء من التزام Wolfram Research بالتعليم والتوعية التعليمية.

تقدم هذه المنصة موارد وافرة و مجانية لمادة الرياضيات.

بعض الموضوعات التي يتم تناولها تشمل: Geometry, Applied Mathematics, Topology, Calculus and Analysis, Probability and Statistics, Discrete Mathematics.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • Math is fun

يحتوي على العديد من الدروس والأنشطة و الألعاب لمختلف المستويات الدراسية من الروضة إلى المرحلة الثانوية.

يحاول الموقع تقديم “الرياضيات بطريقة ممتعة وسهلة التعلم، لأننا نؤمن أن الرياضيات ممتعة”.

يقدم الموقع أنشطة مختلفة في الجبر والتفاضل والتكامل والألعاب والفيزياء أيضًا والعديد من الألغاز وأواق العمل المختلفة.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • Math playground

يحتوي الموقع على فيديوهات تعليمية تشرح دروس الرياضيات خطوة خطوة مع دعمها بالتمارين التطبيقية والأنشطة التوضيحية و الألعاب التفاعلية.

يقول منشئ الموقع :” لقد قمت بإنشاء Math Playground في عام 2002 للطلاب في فصولي الذين يحتاجون إلى طريقة ممتعة لممارسة الحقائق الرياضية. منذ ذلك الحين، تطورت Math Playground لتشمل مجموعة واسعة من موضوعات الرياضيات، بدءًا من حل المشكلات والفن الرياضي وحتى ألعاب الرياضيات والتفكير في العالم الحقيقي. عندما لا أقوم بتطوير أنشطة جديدة لـ Math Playground، أستمتع بمشاركة استراتيجيات الرياضيات مع المعلمين الآخرين وأقدم أعمالي في مؤتمرات NCTM وISTE السنوية.”

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • Illumination

هو مشروع صممه المجلس الوطني لمدرسي الرياضيات يحتوي على مجموعة من الموارد و الأدوات التفاعلية الخاصة بتعليم و تعلم الرياضيات يخدمك تعمل Illuminations لخدمتك من خلال زيادة الوصول إلى الموارد القائمة على معايير الجودة لتدريس وتعلم الرياضيات، بما في ذلك الأدوات التفاعلية للطلاب والدعم التعليمي للمعلمين.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • CoolMath4Kids

يقدم موقع Coolmath.com “الرياضيات للأعمار من 13 إلى 100 عامًا” – وهي شروحات يسهل فهمها حول موضوعات مثل الجبر وحساب التفاضل والتكامل وغير ذلك الكثير. (لقد بدأت مسيرتي المهنية كمدرس للرياضيات، لذا فإنه لمن دواعي سروري البالغ أن أساعد الناس أخيرًا على فهم بل والاستمتاع بممارسة الرياضيات.)

بالنسبة للمستخدمين الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أقل، يعد Coolmath4Kids متنزهًا ملاهيًا للألعاب والدروس وغير ذلك الكثير، وهو مصمم لتعليم الرياضيات وجعلها ممتعة.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • MathsCrunch

اكتشف مفاهيم الرياضيات الأساسية وأشرك الأطفال في أوراق العمل التعليمية.

تعد أوراق عمل الرياضيات أدوات قيمة لتعليم مهارات الرياضيات الأساسية للأطفال الصغار، وتغطي العد والتعرف على الأرقام والجمع والطرح والأشكال والأنماط، مع دمج الصور المرئية الممتعة. إنها توفر فرصًا لحل المشكلات وممارسة التفكير المنطقي ويمكن استخدامها في المنزل أو في الفصول الدراسية أو أثناء جلسات التدريس، مما يساعد الأطفال على بناء أساس رياضي قوي.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • الرياضيات للأطفال

هذا الموقع مليء بالمحتوى المجاني الذي يغطي مواضيع الرياضيات التي يدرسها الأطفال في رياض الأطفال، الصف الأول، الصف الثاني، الصف الثالث، الصف الرابع، الصف الخامس، الصف السادس والسابع. يتم تغطية كل موضوع بمجموعة متنوعة من الموارد مثل ألعاب الرياضيات والألغاز وأوراق العمل والبطاقات التعليمية، وألعاب الطاولة، والاختبارات التفاعلية، والمزيد. يسعى الموقع باستمرار للحصول على أفضل الأفكار التي تجعل مجموعتهم واحدة من أفضل المجموعات المتوفرة. لقد أطلقوا مؤخرًا سلسلة ألعاب تفاعلية حيث يمكن للأطفال مراجعة أي مهارة عبر الإنترنت. يمكن مشاركة هذه الموارد بحرية على أي منصة تعليمية وهي مناسبة للاستخدام في الفصل الدراسي وفي المنزل.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • Brilliant

منصة رائدة في تعلم الرياضيات من الصفر إلى الاحتراف، حيثُ تعتمد هذه المنصة على أقوى أساليب التعلم الذاتي التي تضمن لك أفضل النتائج في الفهم والاستيعاب السليم.

تتمثل مهمة Brilliant في إلهام الأشخاص وتطويرهم لتحقيق أهدافهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات – شخص واحد وسؤال واحد والتزام صغير بالتعلم في كل مرة.

يمكن الموقع المعلمين من إلقاء الضوء على روح الرياضيات والعلوم والهندسة من خلال تجارب تعليمية تفاعلية صغيرة. تستكشف الدورات المقترحة القوانين التي تشكل عالمنا، وترتقي بالرياضيات والعلوم من شيء مخيف إلى تجربة مبهجة للاكتشاف الموجه.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • جيوجبرا

برنامج رياضيات تفاعلي لتعليم وتعلم علوم الرياضيات من المرحلة الابتدائية وحتى المستوى الجامعي. يمكن بناء الأشكال في جيوجبرا عن طريق الرسم بالنقاط والأشعة والمتجهات والقطع المستقيمة والمضلعات أو الدوال والعلاقات الرياضية.

GeoGebra هو برنامج رياضيات ديناميكي لجميع مستويات التعليم يجمع بين الهندسة والجبر وجداول البيانات والرسوم البيانية والإحصاء وحساب التفاضل والتكامل في محرك واحد. بالإضافة إلى ذلك، تقدم GeoGebra منصة عبر الإنترنت تحتوي على أكثر من مليون من موارد الفصول الدراسية المجانية التي أنشأها المجتمع متعدد اللغات. يمكن مشاركة هذه الموارد بسهولة من خلال منصة التعاون GeoGebra Classroom حيث يمكن مراقبة تقدم الطلاب في الوقت الفعلي.

GeoGebra هو مجتمع يضم ملايين المستخدمين الموجودين في كل بلد تقريبًا. لقد أصبحت المزود الرائد لبرامج الرياضيات الديناميكية، ودعم تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والابتكارات في التدريس والتعلم في جميع أنحاء العالم. يقوم محرك الرياضيات GeoGebra بتشغيل مئات المواقع التعليمية في جميع أنحاء العالم بطرق مختلفة بدءًا من العروض التوضيحية البسيطة وحتى أنظمة التقييم الكاملة عبر الإنترنت.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • ديسموس

من التطبيقات المهمة لمعلم الرياضيات خاصة في المراحل المتقدمة حيث يعتبر من برامج الرسم البياني المتقدمة والتي تتيح للطلاب فرصة رؤية المتغيرات في الدالة وتأثيرها في شكل الدالة مما يتيح للطالب فهم أعمق للدوال وشكلها.

Desmos Studio هي مؤسسة ذات منفعة عامة تهدف إلى مساعدة الجميع على تعلم الرياضيات وحب الرياضيات والنمو باستخدام الرياضيات. نحن نؤمن بأن كل شخص لديه عالم رياضيات داخلي وأن بعض الأشخاص لم يُمنحوا الفرصة أو التشجيع أو الأدوات لاكتشاف مهاراتهم. لذلك نحن نعطي الأولوية للمساواة وإمكانية الوصول في كل مستوى من عملنا.

“يتم استخدام مجموعتنا المجانية من أدوات الرياضيات، بما في ذلك حاسبة الرسوم البيانية، سنويًا من قبل أكثر من 75 مليون شخص حول العالم. تساعد هذه الأدوات الأشخاص على تمثيل أفكارهم رياضيًا، وربط التمثيلات المختلفة ديناميكيًا، وإجراء التخمينات، ثم تطوير أفكار جديدة تمامًا. كما أنها تؤدي إلى بعض الفنون المذهلة”.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • Mathlearningcenter

مركز تعلم الرياضيات (MLC) هو منظمة غير ربحية تخدم المجتمع التعليمي. مهمتنا هي إلهام وتمكين جميع الأفراد من اكتشاف وتطوير ثقتهم وقدراتهم الرياضية. نحن نقدم مناهج وموارد وتطويرًا مهنيًا مبتكرًا مطابقة للمعايير. يتم استخدام منتجاتنا وخدماتنا من قبل المعلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي العديد من المواقع الدولية.

هدف الموقع المنشور على صفحته يقول “نحن نؤمن بأن الجميع يمكنهم فهم الرياضيات. هدفنا هو توفير الموارد التي تدعم المعلمين والطلاب في تحقيق هذه الإمكانات”.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • didax

من خطوط الأعداد إلى العشرة الأساسية، ومكعبات الأنماط إلى القيمة المكانية، والأقراص، توفر مجموعتنا من المعالجات الافتراضية المجانية للمعلمين والعائلات إمكانية الوصول إلى الموارد الرقمية المرئية والعملية التي تؤدي إلى الفهم. يمكن للطلاب استخدام هذه الموارد في الفصل وفي المنزل لممارسة مفاهيم الرياضيات، وتعزيز فهمهم المتزايد للرياضيات، التكنولوجيا التي يحبونها في هذه العملية.

من المعلومات المتاحة على الموقع يقدم نفسه لإيجاد الحلول التي تجعل تدريس وتعلم الرياضيات أكثر واقعية وأكثر نشاطًا وفعالية. لأكثر من 50 عامًا، تعلم كل من كان طالبًا تقريبًا الرياضيات باستخدام أدوات الرياضيات العملية من ديداكس.

تساعد منتجات didax طلاب Prek-12 على إتقان مفاهيم وعمليات الرياضيات الأساسية بدءًا من العمليات الحسابية الأساسية وحتى الجبر والهندسة المتقدمة.

تم تطوير الحلول من قبل المعلمين واختبارها في الفصول الدراسية، كما يقول أصحاب الموقع أنها موثوقة دائمًا من حيث الفعالية والمتانة وقيمة التعلم الأصلية. وينبع اسم الموقع من الكلمة اليونانية didaktikos، والتي تعني القدرة على التدريس! على مدار أكثر من 50 عامًا، ساعدت منتجات الشركة وموارد مناهجها الطلاب على اكتشاف “سبب” و”كيف” الرياضيات، حتى يتمكنوا من بناء مهارات حل المشكلات التي تؤدي إلى إتقان الرياضيات والثقة.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • Mathigon

كل شيء في عالمنا يتبع قوانين رياضية: من حركة النجوم والمجرات إلى إرسال إشارات الهاتف، وجداول مواعيد الحافلات، والتنبؤ بالطقس، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. تتيح لنا الرياضيات وصف وشرح كل هذه الأمثلة، ويمكن أن تكشف عن حقائق عميقة حول أنماطها الأساسية.

التلسكوبات- الإنترنت – الأقراص المضغوطة وأقراص DVD – السيارات الهوائية- لسوء الحظ، غالبًا ما يفشل المنهج الدراسي في نقل القوة المذهلة والجمال الرائع للرياضيات. في معظم الحالات، تتعلق الرياضيات المدرسية ببساطة بحفظ المفاهيم المجردة: يشرح المعلم (أو مقطع فيديو أو تطبيق جوال) كيفية حل نوع معين من المشكلات، ويجب على الطلاب تذكرها، ثم استخدامها لحل الواجب المنزلي أو أسئلة الاختبار. لقد تغير هذا خلال القرن الماضي، وهو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الطلاب يكرهون الرياضيات.

بدلاً من إخبار الطلاب بكيفية حل أنواع جديدة من المشكلات، نريد منهم أن يكونوا قادرين على استكشاف و”اكتشاف” الحلول بأنفسهم. ينقسم المحتوى الخاص بالموقع إلى العديد من الأقسام الصغيرة، ويجب على الطلاب المشاركة بنشاط في كل خطوة قبل الكشف عن الخطوة التالية: من خلال حل المشكلات واستكشاف عمليات المحاكاة وإيجاد الأنماط واستخلاص النتائج.

لقد قام أصحاب الموقع ببناء العديد من الأنواع الجديدة من المكونات التفاعلية، والتي تتجاوز بكثير أسئلة الاختيار من متعدد أو مربعات النص البسيطة. يمكن للطلاب رسم مسارات عبر الجسور في كونيغسبيرغ، وإجراء عمليات محاكاة احتمالية كبيرة، والتحقق من الأشكال التي يمكن استخدامها لإنشاء فسيفساء، وغير ذلك الكثير.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

  • toytheater

يقدم الموقع أنشطة وألعابًا تعليمية في مجال الرياضيات ومحو الأمية والفنون. لقد بدأ في عام 2001 وتطور إلى أكثر من مليون مستخدم.

يقدم الموقع محتوى تعليميا آمنا وفعالا. كما أن الموقع مجاني تمامًا، حيث يوفر إمكانية الوصول إلى المستخدمين عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

البحث في Google:





عن عبد الفتاح الطنطاوي

معلم، مهتم بقضايا التربية والتعليم، محب للقراءة في مجالات مختلفة.

تعليق واحد

  1. د بشير شعب

    موضوع مهم للغاية ومفيد جدا للأمة وتوسعنا فيه يفتح أفق شبابنا
    ولكم منا كل الشكر والتقدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *